دكتور علم الاجتماع متخصص في علم اجتماع الجريمة والعولمة والتغيرات المصاحبة لها، وعلاقاتها المختلفة بالأخلاق والاقتصاد وسيكولوجية الإنسان والتغيرات الاجتماعية وعلاقتها بالاغتراب، وشملها بالقيم والمعتقدات والتشكيك في تراث الفرد وقيمه ومعايره. من أهم مؤلفاته: الجرائم المعولمة.. دراسة في سوسيولوجيا الجريمة – الجريمة السياسية.. دراسة اجتماعية – الاغتراب والإنسان المصري – النظرية الاجتماعية والأيدويولوجية – أخلاقيات العولمة – عولمة الأخلاق والتشيؤ والاغتراب – المنهج والنظرية في علم الاجتماع – تاريخ الفكر الاجتماعي
كان الوَضعُ الطَّبيعيُّ لِوجودِ سُلطَةٍ مُستَبِدَّةٍ أَن تَظهَرَ في المَوروثِ الثَّقافيِّ الرَّغبَةُ في الانعِزالِ والبُعدِ عَن السُّلطَةِ وعَدَمِ التَّعامُلِ مَعَها، والصَّبرُ، والتَّوَاكُلِيَّةُ، وغَيرُها مِن القِيَمِ السَّلبِيَّةِ، وقَد تَجَلَّت هَذِه القِيَمُ السَّلبيَّةُ في الموروثِ الثَّقافيِّ بأَشكالِهِ المختَلِفَةِ، مِن: أَمثالٍ شَعبيَّةٍ، والأَدَبِ الشَّعبيِّ، والموَّالِ، والشِّعرِ، والبُكائِيَّاتِ، والسُّخرِيَةِ، والتَّهَكُّمِ. وقَد أَدَّى هَذا الموروثُ الثَّقافيُّ إلى تَهيِئَةِ الجَماهيرِ لِقبولِ الاستِبدادِ والتَّعايُشِ مَعَه. وقَد رَسَّخَ هَذا الموروثُ الثَّقافيُّ طابَعَ القَهْرِ والتَّسَلُّطِ في البِنيَةِ الاجتِماعِيَّةِ؛ حَيثُ ساهَمَ في خَلْقِ المجتَمَعِ التَّسَلُّطيِّ الأَبَويِّ، وتَأصَّلَت في الأَفرادِ مَجموعَةُ القِيَمِ الَّتي تَدفَعُهم إلى السَّلبِيَّةِ والخُضوعِ والطَّاعَةِ. وقَد انتَقَلَت هَذِهِ القِيَمُ مِن جيلٍ إلى جيلٍ لِتُشكِّلَ أحدَ المكوِّناتِ الهامَّةِ لأَنساقِ القِيَمِ في المجتَمَعِ المصرِيِّ. وتَأَصَّل هذا الموروثُ الثَّقافيُّ في الوَعيِ الفَردِيِّ والقَوميِّ، بِحَيثُ أَصبَحَ يُوَجِّه الميولَ والرُّؤَى والسُّلوكياتِ. بالإضافَةِ إلى أَنَّ المُستَبِدَّ لَعِبَ على هَذا الموروثِ الثَّقافيِّ، وقَد استَمَدَّ مِن هذا الموروثِ المشروعِيَّةَ لِفَرْضِ سَطوَتِه واستِبْدادِه.
يُشيرُ جلال أمين إلى أنَّ تَميُّزَ الطَّبَقةِ الوُسطَى -بِمُجَرَّدِ النَّظَرِ- أَصبَحَ أَصعَبَ مِمَّا كانَ، حتَّى في الخَمسينيَّاتِ والسِّتينيَّاتِ؛ إذْ انتَشَرَ الزِّيُّ الأُوروبيُّ وأَنواعٌ حَديثَةٌ مِن السِّلَعِ الاستِهلاكيَّةِ، كما ذَهَبَت شَرائِحُ اجتِماعِيَّةٌ جَديدَةٌ إلى المسارِحِ والشَّواطِئِ وأَماكِنِ التَّرفيهِ، مِمَّا لَم يَكُن لَها بِهِ عَهدٌ إِلَّا مُنذُ زادَت القُوَّةُ الشِّرائِيَّةُ في أيديهم مُنذُ وَقتٍ قريبٍ جدًّا، واستَجابَت المسارِحُ ووَسائِلُ التَّرفيهِ لأَذواقِهم. ولا نَجِدُ فَقَط ظاهِرَةَ التَّناقُضِ القِيَميِّ، بل أَيضًا نَجِدُ التَّناقُضَ بَينَ الأَقوالِ والأَفعالِ، أو بَينَ الرُّؤَى الفِكريَّةِ والمواقِفِ العَمَلِيَّةِ. ورُبَّما نَجِدُ تَفسيرًا لِهَذِه التَّناقُضاتِ في الموقِفِ الاجتِماعِيِّ المانِعِ لِهَذِه الطَّبَقَةِ، الَّتي تَتَجاذَبُها التَّطَلُّعَاتُ نَحوَ الصُّعودِ، والخَوفِ مِن الهُبوطِ؛ مِمَّا يَخلَعُ على أَنساقِها القِيَمِيَّةِ طابَعًا مَصلَحِيًّا انتِهازيًّا يَضَعُ دائِمًا المصالِحَ فَوقَ أَيِّ مَبادِئَ، وهِيَ المصالِحُ الَّتي تُهَدِّدُها المخاوِفُ مِن الهُبوطِ مِن ناحِيَةٍ، وتُغَذِّيها التَّطَلُّعاتُ إلى الصُّعودِ مِن ناحِيَةٍ أُخرى.
"المُخَدِّراتُ رِهانٌ مِعَ عَقلِكَ". چيم موريسون "أنا لا أَتعاطَى المخَدِّراتِ... أَنا المُخَدِّرات!". سلڤادور دالي مِن الأَوهامِ الثَّقافِيَّةِ أنَّ المُخَدِّراتِ تُساعِدُ عَلَى الإبداعِ والتَّفكيرِ والتَّخطيطِ والتَّركيزِ والاستِرخاءِ، وتَحمُّلِ التَّعَبِ والعَمَلِ الشَّاقِّ، والمُتعاطي يَكونُ خَفيفَ الظِّلِّ مُبتَهِجًا سَريعَ البَديهَةِ وجَريئًا ومُغامِرًا. وفي جَلسةِ التَّعاطي تُعطي المُخَدِّراتُ الحَنانَ والحُبَّ لِفاقِديه، ويَتَبادَلُ فيها الأَطرافُ كُلَّ ما يُمكِنُ تَصَوُّرُه مِن سُلوكيَّاتٍ مُعبِّرَةٍ عن الحُبِّ، فَهِيَ جَلسَةٌ فيها تَفاعُلات كَثيرَةٌ. وهُناكَ أَوهامٌ جِنسيَّةٌ حَولَ تَعاطي المُخَدِّراتِ: أنَّ لها أَثَرًا في تَنشيطِ قُوَى الفَردِ الجِنسيَّةِ، وإطالَةِ مُدَّةِ العَمَليَّةِ الجِنسيَّةِ. وقَد اتَّفَقَت كَثيرٌ مِن الدِّراساتِ عَلَى أنَّ المُخدِّراتِ -وخاصَّةً المهَبِّطَة مِنها- لَيسَ لَها عَلاقَةٌ بالجِنسِ، بَل تَعمَلُ بِعَكسِ ما هو شائِعٌ عنها، إلى خَفضِ الدَّافِعِ الجِنسيِّ والرَّغبَةِ الجِنسيَّةِ. وقد تَزدادُ الرَّغبَةُ الجِنسيَّةُ لمدَّةٍ بَسيطَةٍ في بدايةِ تَأثيرِ بَعضِ المخَدِّراتِ على المُخِّ، ولَكِنْ باستمرارِ تَعاطي المخدِّراتِ، فإنَّ الشَّخصَ يَدخُلُ في دائِرَةِ الإِدمانِ، ويَفقِدُ اهتِمامَه بالجِنسِ، ويَتَّجِهُ للبَحثِ عن المخَدِّرِ. كَما أنَّ مُتعاطي المخَدِّرِ يَفقِدُ عُنصُرَ الزَّمنِ؛ ومِن هُنا يَكونُ الوَهمُ بِأنَّه يُطيلُ فَترَةَ الجِماعِ واللَّذَّةِ الجِنسيَّةِ، حَيثُ يُخَيَّلُ لَهم أنَّ الوَقتَ يَمُرُّ بَطيئًا مِن أَثَرِ ذَلِكَ. المخدِّراتُ... للاستِمتاعِ أَمْ لإنْجازِ المَهَمَّة؟